ابحث في الموقع

المجلس الطبي يشرع بتطبيق خطته لتطوير تدريب أطباء الامتياز.

18.06.2019 13:06 pm

ادراكاً بأهمية التدريب خلال سنة الامتياز، واستكمالاً لتصويب العملية التدريبية، بدأ المجلس الطبي وبتوجيه من معالي وزيرة الصحة - د. مي الكيلة بتطبيق سياسات لدعم برنامج طب الامتياز البشري.

حيث قام المجلس الطبي بوضع خطة لتطوير طب الامتياز شملت تحديث السجل والبرنامج التدريبي بالتعاون مع دائرة التعليم الصحي في وزارة الصحة. وتمثلت رؤية المجلس بزيادة عدد المستشفيات لتدريب أطباء امتياز لتشمل عدد أكبر من المستشفيات الأهلية، الأمر الذي يعمل على تخفيف الاكتظاظ في المستشفيات الحكومية.

وتزامن ذلك مع عقد الدورات التحضيرية لأطباء الامتياز قبل تقدمهم لامتحان الفحص الاجمالي، والتي لاقت الدورات إقبالاً من أطباء الامتياز، حيث ساهمت في رفع مستوى النجاح في امتحانات الامتياز.

اضافة الى ذلك، عقد المجلس اجتماعات مع عينة مختارة من أطباء الامتياز، والاستماع الى مشاكلهم وتطلعاتهم من اجل وضع تصور للبرامج التدريبية والدورات اللازمة.

وتم خلال الفترة الماضية الطلب من العديد من المستشفيات الاهلية استيعاب مزيداً من أطباء الامتياز في اقسامهم، بالإضافة الى تأمين كافة متطلبات البرنامج التدريبي والاشراف على جميع نشاطاتهم التعليمة ودمجهم في الفريق الطبي، مما سيساعد في تحسين ادائهم ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والمساهمة في دعم الكوادر الطبية العاملة في تلك المستشفيات.

وأفاد د. أمين ثلجي الأمين العام للمجلس: "نأمل ان تتمخض هذه الخطوات الى نقلة نوعية في تدريب طب الامتياز في فلسطين خاصة ان الاحصائيات تشير الى ازدياد عدد خريجي كليات الطب في فلسطين والمتوقع أن يصل إلى أكثر من ٥٠٠ خريج سنويا خلال السنوات الثلاثة القادمة".

وستبدأ المستشفيات الأهلية باستقبال أطباء الامتياز بداية من شهر 07/2019، وستتولى دائرة التعليم الصحي في وزارة الصحة وبالتنسيق مع قسم الامتياز في المجلس الطبي مهمة توزيع الأطباء.

وتشير احصائيات المجلس بوجود 13 مستشفى حكومي و15 مستشفى أهلي لتدريب أطباء الامتياز، وتتم عملية توزيع الأطباء بناء على معايير تشمل عدد الأسرة في كل مستشفى.

المزيد من الاخبار