ابحث في الموقع

المجلس الطبي الفلسطيني يطلق تحديثا على أنظمته الإلكترونية

18.06.2017 02:06 am

أطلق المجلس الطبي تحديثا على أنظمته الإلكترونية. ويأتي هذا التحديث ليلائم التغييرات والملاحظات من مستخدمي النظام والتي تم أخذها بعين الاعتبار منذ انطلاق الأنظمة في شهر شباط 2013.

 

نبذة عن أنظمة المجلس الطبي الفلسطيني الإلكترونية

أطلق المجلس الطبي الفلسطيني أنظمته الإلكترونية في شباط 2013 والتي تشمل صفحته الرسمية وبرنامج التعليم والتدريب التخصصي ونظام الامتحانات ومنذ ذلك التاريخ تم تقديم حوالي50 جلسة امتحان مختلفة بواقع 10 جلسات سنويا و1600 متقدم سنويا.  ويضم نظام الامتحانات 4095 ملفا للأطباء الذين تقدموا لامتحانات المجلس خلال الفترة الماضية، كما قام المجلس الطبي بالتعامل خلال السنوات الماضية مع  11142 طلبا مختلفا بمعدل 2000 طلب سنويا. وخلال هذه الفترة تم تكوين بنك أسئلة يضم 31700 سؤالا في 40 تخصصا طبيا تشمل مختلف مستويات الامتحانات.

 

الموقع الإلكتروني  للمجلس الطبي الفلسطيني

تم تحديث الموقع بتصميم يسهل للمتصفح الوصول إلى المعلومات الخاصة بالأنظمة التي تحكم عمل المجلس حيث تم نشر قانون المجلس واللائحة التنفيذية المعمول بها وشروط القبول للامتحانات والمستشفيات المعترف بها ومدد التدريب المعتمدة لكل تخصص، إضافة إلى وضع تقويم للمجلس يتم به عرض جميع التوريخ الهامة في المجلس والتي تشمل مواعيد الامتحانات ومواعيد التسجيل لكل امتحان.

 

برنامج التعليم والتدريب الوطني

تم دمج صفحة برنامج التعليم والتدريب الوطني مع صفحة المجلس الطبي الرئيسية حيث يستطيع المتقدم عمل حساب جديد أو الدخول على حسابه السابق وتقديم جميع أنواع الطلبات والاطلاع على حاله طلباته ونتائج امتحاناته.

وقد تم تحديث آلية تعبئة الطلب الإلكتروني حيث تم اعتماد الاختيار من متعدد للعديد الحقول الضرورية مما يساهم في توفير الوقت والجهد.

 

نظام الامتحانات الإلكتروني

يعد المجلس الطبي من المؤسسات القليلة في فلسطين التي تعتمد  آلية الامتحان الإلكتروني في  نظام عملها سواءً في التقديم للامتحانات  من قبل الأطباء وامتحانات التوظيف الداخلية للطاقم الإداري  .

كما و يتم العمل بصورة دورية على  تطوير النظام ليستوعب أكبر عدد من المتقدمين آخذين بعين الإعتبار الإمكانيات التقنية و الإدارية، كما تم تطوير النظام ليستوعب عدد أكبر من الامتحانات و من تخصصات مختلفة حيث أصبح بالإمكان تقديم جميع  أنواع الامتحانات على النظام.

وتم تزويد النظام بخدمة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. كما تم تزويد النظام بخدمة الرسائل التحذيرية المتمثلة في تحذير المتقدم في حال عدم تخزين الإجابة عند انقطاع الاتصال أو أي خلل تقني أخر.

 

الخطط المستقبلية

ويعكف المجلس حاليا على زيادة سعة قاعة الامتحانات الموجودة في المجلس لتصل إلى 100 جهاز حاسوب وهذا يوفر وقت الامتحان، ويلغي الحاجة إلى تقديم استمارتين للامتحان الواحد وهو أقرب إلى العدالة والشفافية.

كما يعكف المجلس الطبي حاليا على إحداث نقلة نوعية في برنامج التعليم والتدريب الوطني بتحويل جميع سجلات الأطباء المقيمين (Log Book) خلال فترة التدريب إلى النظام الإلكتروني وإلغاء النسخة الورقية من Log Book، وهذا سيسهل متابعة أداء الأطباء وانتقالهم بين الأقسام والمستشفيات المعترف بها في البرنامج